المجال الثالث – المعيار الثانى المؤشر الثالث بممارسته
3. 2. 3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها.
1- وجود فرق مسئولة عن تحديد احتياجات المؤسسة التعليمية من البنية المعلوماتية (أجهزة الحاسب الآلي والبرمجيات وكذلك الكوادر البشرية القادرة على تشغيلها)، والبنية التحتية (توصيلات الكهرباء- توصيلات التليفون- توصيلات خاصة بالإنترنت) حيث تقوم بفحص السجلات ودراسة الواقع لتحديد الوضع الراهن للمؤسسة.
المستند المطلوب اسماء فريق الحكومة الالكترونية بالمدرسة
اسماء مسئولى الصيانة بالمدرسة ( فريق البيئة المدرسية وخطط اعمالهم )
2- مخاطبة المؤسسة للجهات المسئولة لتوفير احتياجاتها المختلفة مثلا عند حاجة المؤسسة لأجهزة كمبيوتر أو برمجيات فلابد من مخاطبة قسم تكنولوجيا التعليم (مركز التطوير التكنولوجي) لمد المؤسسة بما تحتاجه وفقا للوائح والقوانين المنظمة.
المستند المطلوب : بيان بما تم طلبه من قبل ادارة المدرسة لهيئة التطوير التكنولوجى باحتياجاتها
بيان بما تم وروده للمدرسة من اجهزة او برمجيات موجودة بحجرات الوسائط المتعددة من هيئة التطوير التكنولوجى
3- تشجيع المؤسسة أعضاء المجتمع المدرسى أو أعضاء المجتمع المدني ذوى الخبرة فى مجال المعلوماتية والتكنولوجيا على تقديم المساعدة والعون للمؤسسة سواء بالتبرع ببعض الأجهزة سواء الجديدة أو المستعملة أو تدريب العاملين بالمؤسسة أو صيانة الأجهزة الموجودة .
المستند المطلوب بيان بالاجهزة والادوات التى تم حصول المدرسة عليها من خلال المشاركة المجتمعية ( ويجد هذا المستند عن مسئول التوريدات بالمدرسة
4- وضع المؤسسة لخطة لتكوين قواعد معلومات لكل القطاعات بها (شئون عاملين- شئون طلبة- أعمال امتحانات- جدول مدرسى -....) وذلك بالاستعانة بمتخصصى الحاسب الآلى بالمؤسسة ومن هم داخل المؤسسة ولهم خبرة فى هذا المجال (من خلال السجلات والقوائم التى توضح مهارات وخبرات العاملين بالمؤسسة)كما يمكن الاستعانة بأحد المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم من أولياء الأمور أو المجتمع المحلى.
المستند المطلوب : خطط لجنة الحكومة الالكترونية بالمدرسة وما تم تنفيذه
5- وجود شبكة داخلية بالمؤسسة تربط بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة وقواعد البيانات المتنوعة (شئون الطلبة- شئون العاملين- الامتحانات) بما يسمح بتسهيل العمل من خلال سهولة الحصول على المعلومات المطلوبة بجهد قليل وفى وقت سريع وبدقة عالية وضرورة توظيف المؤسسة لقواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
المستند المطلوب يلزم وجود شبكة داخلية تربط اجهزة الكومبيوتر بالمدرسة
6- تأكيد القيادة المدرسية على إعداد وحدة التدريب والجودة برامج تدريبية متنوعة تهدف إلى إعداد كوادر مدربة على استخدام التكنولوجيا والبرمجيات التعليمية، ثم تدريب جميع العاملين بالمؤسسة على استخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا بشكل عام والاستفادة من قواعد البيانات بشكل خاص مما قد يفيدهم فى تخفيف الأعباء الورقية الملقاة على عاتقهم.
خطط لوحدة التدريب بالمدرسة و متابعة الادارةلها عن طريق والتقارير الشهرية لما تم تنفيذه من برامج وحدة التدريب بالمدرسة
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص السجلات والتقارير والوثائق.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
• المستندات المطلوبة عدد الحواسب الصالحة.
• برمجيات للأدارة المدرسية.
• شبكة اتصال داخلية.
• نقط اتصال نشطة بالأنترنت.
• موقع محدث على الأنترنت.
• قواعد بيانات .
• كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات.
• سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام
3. 2. 3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها.
1- وجود فرق مسئولة عن تحديد احتياجات المؤسسة التعليمية من البنية المعلوماتية (أجهزة الحاسب الآلي والبرمجيات وكذلك الكوادر البشرية القادرة على تشغيلها)، والبنية التحتية (توصيلات الكهرباء- توصيلات التليفون- توصيلات خاصة بالإنترنت) حيث تقوم بفحص السجلات ودراسة الواقع لتحديد الوضع الراهن للمؤسسة.
المستند المطلوب اسماء فريق الحكومة الالكترونية بالمدرسة
اسماء مسئولى الصيانة بالمدرسة ( فريق البيئة المدرسية وخطط اعمالهم )
2- مخاطبة المؤسسة للجهات المسئولة لتوفير احتياجاتها المختلفة مثلا عند حاجة المؤسسة لأجهزة كمبيوتر أو برمجيات فلابد من مخاطبة قسم تكنولوجيا التعليم (مركز التطوير التكنولوجي) لمد المؤسسة بما تحتاجه وفقا للوائح والقوانين المنظمة.
المستند المطلوب : بيان بما تم طلبه من قبل ادارة المدرسة لهيئة التطوير التكنولوجى باحتياجاتها
بيان بما تم وروده للمدرسة من اجهزة او برمجيات موجودة بحجرات الوسائط المتعددة من هيئة التطوير التكنولوجى
3- تشجيع المؤسسة أعضاء المجتمع المدرسى أو أعضاء المجتمع المدني ذوى الخبرة فى مجال المعلوماتية والتكنولوجيا على تقديم المساعدة والعون للمؤسسة سواء بالتبرع ببعض الأجهزة سواء الجديدة أو المستعملة أو تدريب العاملين بالمؤسسة أو صيانة الأجهزة الموجودة .
المستند المطلوب بيان بالاجهزة والادوات التى تم حصول المدرسة عليها من خلال المشاركة المجتمعية ( ويجد هذا المستند عن مسئول التوريدات بالمدرسة
4- وضع المؤسسة لخطة لتكوين قواعد معلومات لكل القطاعات بها (شئون عاملين- شئون طلبة- أعمال امتحانات- جدول مدرسى -....) وذلك بالاستعانة بمتخصصى الحاسب الآلى بالمؤسسة ومن هم داخل المؤسسة ولهم خبرة فى هذا المجال (من خلال السجلات والقوائم التى توضح مهارات وخبرات العاملين بالمؤسسة)كما يمكن الاستعانة بأحد المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم من أولياء الأمور أو المجتمع المحلى.
المستند المطلوب : خطط لجنة الحكومة الالكترونية بالمدرسة وما تم تنفيذه
5- وجود شبكة داخلية بالمؤسسة تربط بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة وقواعد البيانات المتنوعة (شئون الطلبة- شئون العاملين- الامتحانات) بما يسمح بتسهيل العمل من خلال سهولة الحصول على المعلومات المطلوبة بجهد قليل وفى وقت سريع وبدقة عالية وضرورة توظيف المؤسسة لقواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
المستند المطلوب يلزم وجود شبكة داخلية تربط اجهزة الكومبيوتر بالمدرسة
6- تأكيد القيادة المدرسية على إعداد وحدة التدريب والجودة برامج تدريبية متنوعة تهدف إلى إعداد كوادر مدربة على استخدام التكنولوجيا والبرمجيات التعليمية، ثم تدريب جميع العاملين بالمؤسسة على استخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا بشكل عام والاستفادة من قواعد البيانات بشكل خاص مما قد يفيدهم فى تخفيف الأعباء الورقية الملقاة على عاتقهم.
خطط لوحدة التدريب بالمدرسة و متابعة الادارةلها عن طريق والتقارير الشهرية لما تم تنفيذه من برامج وحدة التدريب بالمدرسة
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
فحص السجلات والتقارير والوثائق.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
• المستندات المطلوبة عدد الحواسب الصالحة.
• برمجيات للأدارة المدرسية.
• شبكة اتصال داخلية.
• نقط اتصال نشطة بالأنترنت.
• موقع محدث على الأنترنت.
• قواعد بيانات .
• كوادر مدربة على استخدام شبكة المعلومات وقواعد البيانات.
• سجل بمستخدمي نظام المعلومات وأغراض الاستخدام