مدرسة الشهيد سمير ناصف ع.م بشبلنجة

اتمني ان ينال المنتدي اعجابكم وان تنضموا الي المنتدي بالاشتراك فيه لكي تفيد المنتدي وتستفيد
اضغط علي زر تسجيل لتسجيل بيناتك لكي تصبح عضو من اعضاء منتدانا وتتمتع بما هو مفيد
ولكم جزيل الشكر
مدير عام المنتدي
الاستاذ/ احمد نبيل

منتدي تعليمي يهدف الي خدمة ابناء قرية شبلنجة في كافة المجالات

نرجو من كل عضو ان يزود المنتدي بما ينفع الاخرين وكذلك نتمني ان يرد علي اي موضوع اعجبه

 

تم بدء احلي مسابقات المنتدي والجوائز كروت شحن وعضويه متميزه ومشرفين علي الغرف ،،،،،،،،

مرحبا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سمير ناصف الاعداديه المشتركه

ادارة المنتدي تهنئ الطلاب والعاملين بالمدرسة بمناسبة عيد الاضحي المبارك  (وكل عام وانتم بخير)

خبر  هام   جدا  لجميع  الاعضاء  انتظروا  مفاجاة  المنتدي

 

ادارة المنتدي تهنئ الاستاذه مي الطيار بخطوبتها وتتمني لها حياة سعيدة كما تهنئ الاستاذ علاء مصطفي الرفاعي بخطوبته وتتمني له حياة سعيدة

    العلاقة بين المعلم والطالب

    شاطر

    ا/احمدنبيل

    عدد المساهمات : 50
    نقاط : 160
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010

    العلاقة بين المعلم والطالب

    مُساهمة  ا/احمدنبيل في الأحد أغسطس 22, 2010 5:22 pm

    هل تعرف كيف ينظر إليك طلابك ؟

    أنا لا أحب المعلم ( س ) فهو عصبي جدا ! لا يبتسم ! يهزأ من الطالب في كل صغيرة وكبيرة ! لا أفهم شرحه ! واجباته كثيرة !

    هذا رأي طالب وهو ينسحب على آراء عدة طلاب وفي مواقع مختلفة وقد وصف المعلم كما يراه هو( الطالب ) !

    قد لا يكون الطالب مصيبا في حكمه ولكن لابد من وجود خلل في العلاقة بينهما ، فهذا هو إحساس الطالب نحو المعلم !

    في هذه الحالة نجد أن العلاقة الحميمة والأمن مفقودان بين المعلم وطلابه ، وعلى المعلم أن يراجع سلوكه وطريقة تعامله مع طلابه وإلا سيتطور الوضع وسيصبح المعلم عامل تنفير للطلاب !

    فلابد للمعلم هنا أن يعيد بناء جسور الثقة بينه وبين طلابه وذلك بإشعارهم بالأمان والعطف والمحبة وأن يحاورهم ويرشدهم بالطرق التربوية ليتفاعل طلابه مع عطائه .

    لابد للمعلم من تجربة واختيار طرق التدريس المناسبة والتي تعمل على تفعيل دور الطالب في الحصة فيتعلم الطالب عن طريق التجربة ، عن طريق الصح والخطأ ، عن طريق الاستنتاج .

    لابد للمعلم أن يكسب قلب الطالب ليكسب عقله ، والمعلم المتميز هو المعلم الذي يستطيع أن يدفع الطالب للتعلم وبذل المزيد من الجهد وأن يحببه في العلم والمعرفة والبحث .

    هل جربت في أن تعرف رأي طلابك في أدائك ؟

    هل تعرف كيف ينظر إليك طلابك ؟

    ماهي صورتك عند طلابك ؟

    حاول التعرف على رأي طلابك في أدائك وذلك بتوجيه استبيان بسيط يقومون بالإجابة علي أسئلته وهذا مثال على بعض الأسئلة التي من الممكن أن يتضمنها الاستبيان .

    حاول أن تكون نموذجك الخاص بك .. صغ الأسئلة بطريقة واضحة ومبسطة جدا ، اترك لهم حرية كتابة الأسماء ، اترك لهم فراغا ليعبروا به عن وجهة نظرهم بعيدا عن الاستبيان .







    ضع علامة صح في المكان الذي تراه مناسبا :

    ----------------------------------------------

    العبارة ******************************* دائما ********* ليس دائما

    ---------------------------------------

    1- شرحه واضح

    2- يجيب على أسئلة الطلاب جميعها

    3- يسرع في الشرح

    4- يستخدم وسائل تعليمية في الشرح

    5- يعيد الشرح إذا طلب منه أحد الطلاب

    6- يقابل التلاميذ خارج الصف ويجيب على تساؤلاتهم

    7- متمكن من مادته

    8- حصته مشوقة

    9- يسيطر على الفصل

    10- يناقش جميع الطلاب

    11- يحاول جاهدا إفهام الطلاب

    12- محبوب

    13- يضيع وقت الحصة في نقاش ليس له علاقة بالمادة

    14- يعطي واجبات كثيرة

    15- واجباته مناسبة وليس كثيرة

    16- يجمع دفاتر الواجب ويعلق على كل دفتر

    17- يصحح الواجبات في الفصل

    18- اختباراته واضحة

    19- يحل أسئلة الإختبارات في اليوم التالي ويوضح أخطاء الطلاب

    20- يعيد شرح بعض الدروس بعد الاختبار

    21- أتمنى أن تقوم الإدارة بتغييره بمعلم آخر

    22- أتمنى أن يعلمني في السنة القادمة

    23- جعلني أحب المادة
    avatar
    khaled qorshem

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 12
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010
    العمر : 21

    رد: العلاقة بين المعلم والطالب

    مُساهمة  khaled qorshem في الخميس أغسطس 26, 2010 12:34 am

    * ـ المعلم بديل للأب ..
    يمر الطفل خلال السنوات الأولى من حياته بخبرات عدوانية بسبب ما يفرضه الوالدين عليه من قيود تكون أحياناً مصحوبة بالقسوة . هذه المشاعر التي كان الطفل يوجهها نحو الوالدين تتحول إلى أشخاص آخرين يشغلون عملاً له من طبيعته عمل الوالدين . ولهذا يجد المعلمون أنه قد تحولت إليهم نفس المواقف التي كان الطفل يقفها حيال والديه ، فنجد التلميذ الذي يكره والده بسبب قسوته عليه ، قد يجد في المدرس متنفساً لا يستطيع أن يجده في المنزل ، فتنتقل الكراهية الناشئة من قسوة الوالد إلى المعلم بحكم مابين المعلم والوالد من أوجه الشبه في عقل الطفل . وقد تنشأ كراهية التلميذ لمدرسه لأسباب أخرى منها شعور الطفل بعدم الأمن بسبب ما يحدث في الأسرة من شجار بين الوالدين أو مرض أحدهما أو تدهور اقتصادي يصيب الأسرة … الخ … كل ذلك يجعل الطفل يفقد الثقة بنفسه وبالناس وبالمدرسة وبالمدرسين ، وهنا يتخذ التلميذ من السلطة ممثلة في مدرسية هدفاً للعدوان.
    والواقع أن المعلم بالنسبة إلى الطفل أب في صورة جديدة ، وعواطف الطفل نحو الأب عواطف متناقضة تتضمن المحبة القوية والكراهية القوية . والطفل يميل إلى كبت الكراهية ، بل وإعلاء عناصرها بتحويلها إلى كراهية الشر والرذيلة والاعتداء . فالمدرس هدف لما قد يكون مكبوتاً من كراهية الطفل لأبيه وإذا كان سلوكه مع تلاميذه سلوك جبروت وعسف فإن هذا يشجع على تحيل شخصه بعوامل الكراهية ، بل وأكثر من ذلك فإن المدرس يملي على الأطفال طرق السلوك ومبادئ الأخلاق وفكرة الواجب ، يمزج هذه الأفكار في أنفسهم بصورة العسف والقهر . فتصبح هذه الأفكار والمبادئ نفسها محملة بآثار الصراع والكراهية ، فيخلق أطفالاً قد يعملون الواجب ولكنهم لا يحبونه ، يخلق أشخاصاً قد يكونون طيبي الخلق ولكنهم غير سعداء بطيب خلقهم ، يعملون الواجب ويتبعون الفضيلة بنفس الروح التي تجعلنا نتجرع الدواء المر والجرعة المقززة .
    يجب على المدرس إذن أن يغلب جانب الحب في نفس التلميذ لكي يساعده على إعلاء نزاعه ولكي يسهل له في مستقبل حياته الهدوء والسعادة . فيجعله سعيداً بأن يعيش ، سعيداً بأن يؤدي الواجب . يجب أن يكون الأب الذي يهيئ لأبنائه الصغار الجو المناسب الذي يميلون إليه . فكم من معلم محبوب أثر في تلاميذه أكبر الأثر فجعلهم يشغفون بأقل الأشياء جاذبية وأكثرها جفافاً
    وهناك ناحية أخرى تبين أهمية الدور الذي يقوم به المعلم كأب بديل ، فبعض الأطفال لا يشعرون بالأبوة الحقيقية ، وهم لذلك يبحثون عن علاقات عاطفية مع شخص ما يستطيع أن يحل محل الوالدين .
    وهنا يحين للمعلم فرصة مواتية لأن يقدم لهؤلاء الأطفال القلقين المضطربين ما يحتاجون إليه من عطف وأمان والغريب أن هؤلاء التلاميذ الذين يكونون في أشد الحاجة إلى محبة المعلم وعطفه واهتمامه ، هم الذين لا يمكن احتمالهم بسبب ما يصدر عنهم من سلوك شاذ ، ذلك أنهم يتباهون بأعمال الشغب والعدوان داخل فصل الدراسة .

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 99
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: العلاقة بين المعلم والطالب

    مُساهمة  Admin في الخميس أغسطس 26, 2010 7:49 am

    شكرا يا خالد علي الاضافة الرائعة
    avatar
    khaled qorshem

    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 12
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010
    العمر : 21

    رد: العلاقة بين المعلم والطالب

    مُساهمة  khaled qorshem في الخميس أغسطس 26, 2010 11:34 am

    بجد محدش يستحق الشكر غير حضرتك على المجهود الرائع الا حضرتك بزلتة لعمل هذا المنتدى الرائع
    avatar
    shaimaa salah

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 18
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010
    العمر : 21

    رد: العلاقة بين المعلم والطالب

    مُساهمة  shaimaa salah في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:41 pm

    جامد اوى الكلام دة بس مش عارفة لية حسة ان خالد بيتكلم عن نفسة

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 99
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: العلاقة بين المعلم والطالب

    مُساهمة  Admin في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:05 pm

    شيماء حتي لو خالد بيتكلم عن نفسه فيها ايه لما الانسان يتغير للاحسن ويا ريت الكل يكون اهم حاجه مقتنع بالكلام مش مجرد كاتب للموضوع بس اهم حاجة طبعا الفعل والعمل باللي بيكتبه وشكرا لمشاركتكي وارجو ان تشتركي باي موضوع في اي جزء من منتدانا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 4:09 am